الفصل التاسع سهام القدر Flashcards

1
Q

1- كيف امضى الصبى ايامه ؟ وبم وصفها ؟

A
  • كان يتردد بين الكتاب والبيت والمحكمة والمسجد وبيت المفتش ومجالس العلماء ، وتمژ ایامه لا هي بلخلوة ولا هي بالمرة، ولكنها تحلو حينا وتمر حينا آخر وتمضي فيما بين ذلك فترة سخيفة حتى جاء يوم من الأيام ذاق فيه الأم حقا .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
2
Q

2- ما اليوم الذي ذاق فيه الصبي الألم حقا ؟ وما الحقيقة التي عرفها ؟

A
  • هو يوم وفاة أخته الصغرى والحقيقة التي عرفها الصبي أن الآلام التي كان يشفى بها ويكره من أجلها الحياة لم تكن شيئا ، وأن الدهر قادر على أن يؤلم الناس ويؤذيهم ، وفي نفس الوقت قادر على أن يحبب اليهم الحياة ويهون من أمرها على نفوسهم في وقت واحد .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
3
Q

3- بم وصف الصبى أخته ذات السنوات الأربعة ؟ وما انعكاس تلك الصفات على الأسرة ؟

A
  • كانت خفيفة الروح ، طلقة الوجه ، فصيحة اللسان ، عذبة الحديث ، قوية الخيال كانت لهو الأسرة كلهاء كانت تخلو إلى نفسها ساعات طوالأ في لهو وعبث ، تتحدث إلى الحائط كما تتحدث لها إلى زائرتها وتبعث في كل اللعب التي بين يديها الحياة ، وتسبغ ( تضفي ) عليها شخصية فتتخيل تلك اللعبة أمراة وهذه اللعبة رجلا، وهذه اللعبة فتى ، والأخرى فتاة وتصل بينهم حديثا جميلا ، والطفلة بين هؤلاء الأشخاص ( اللعب ) تذهب وتجيء في لهو و عبث مرة، وأخرى في غيظ وغضب مرة ، ومرة ثالثة في هدوء واطمئنان .
  • انعکاس ذلك على الأسرة : كانت تجد في ذلك لذة قوية في الاستماع إلى هذه الأحاديث دون أن ترى الطفلة ذلك ، أو تسمع أو تحس أن أحدا يسمعها أو يراقبها .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
4
Q

4- كيف استعدت الأسرة لاستقبال العيد الاضحى ؟

A
  • أم الصبي : كانت تستعد لهذا العيد ؛ حيث تهيئ الدار ، وتعد الخبز وألوان الفطير.
  • إخوة الصبي : يستعدون لهذا العيد حيث يتردد كبارهم على الخياط حينا وعلى الحذاء حينا آخر، وأنا الصغار فيلهون بتلك الحركة الطارئة في البيت .
  • الصبى : لم يكن في حاجة إلى أن يتردد على خياط أو حذاء ، وما كان ميالا إلى اللهو وإنما كان يخلو إلى نفسه، ويعيش في عالم من الخيال يستمده من تلك القصص والكتب المختلفة التي يقرؤها .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
5
Q

5- لنساء القرية فلسفة أثمة في علاج المرض . وضح مبينا أثر تلك الفلسفة الاثمة على الصبي نفسه .

A
  • لنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة أئمة في علاج المرض ، فالطفل يشكو وقلما تغنى به امه وأي طفل يشكو إنما هو يوم وليلة إلا ويبل من مرضه (أي يشفي )، فإن أعتنت به أمه فهي تزدری (تحتقر)الطبيب أو تجهله لأنها تعتمد على ذلك العلم الآثم علم النساء وأشباه النساء آی ( الوصفات البلدية ) .
  • اثره على الصبي ؛ بهذا العلم الآثم فقد صبينا عينيه ؛ فقد أصابه الرمد فأهمل أياما ثم دعي الحلاق فعالجه علاجا ذهب بعينيه ، وعلى هذا النحو فقدت الطفلة حياتها .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
6
Q

6- كيف وصف الصبى حالة الطفلة عندما حل بها المرض ؟ وما موقف الأسرة منه ؟

A
  • بدت الطفلة فاترة هامدة محمومة ( أصابتها الحمى ) يوما ويوما ، وهي ملقاة على فراش في ناحية من الدار .
  • الأم تعنى بالطفلة من حين لآخر ؛ حيث تقدم لها شيئا من الغذاء الله أعلم أكان جيدا أم رديئا ؟
  • الحركة متصلة في البيت : يهيا الخبز والفطير في ناحية ، ونظف المنظرة (حجرة الاستقبال ) في ناحية أخرى، والصبيان في لهوهم وعبثهم والشبان في ثيابهم وأحذيتهم ، والشيخ يغدو ویروح ويجلس مع أصحابه آخر النهار وأول الليل .
  • حتى إذا كان عصر اليوم الرابع من مرضها وقف هذا كله فجاة وعرفت أم الصبي أن شبحا مخيفا يحلق فيهذه الدار، ولم يكن الموت قد دخل هذه الدار من قبل ، ولم تكن الأم قد ذاقت لأع الألم (شدة) الصحيح .
  • الطفلة تصيح صياقا منكرا والأم تترك كل شيء وتسرع إليها ، والمصباح يزداد فتدع أخوات الطفلة كل شيء ويسرعن إليها ، والصياح يتصل ويشتد والطفلة ترتعد ( ترتعش) ارتعادا منکرا، ويتقبض وچهها ( ينكمش ) ويتصبب عرقا ثم يقول الصبي : “ ماكنت أحسب أنه في الأطفال - ولا يتجاوزوا الرابعة . قوة تعدل هذه القوة “ والشيخ يترك أصحابه ويسرع إلى الطفلة ، والشبان يتركون لهوهم ويسرعون إليها .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
7
Q

7- يقول الكاتب وما كنت أحسب أن في الأطفال - ولا يتجاوزوا الرابعة - قوة تعدل هذه القوة فماذا يقصد الكاتب بتلك القوة ؟

A
  • يقصد بذلك صياح الطفلة ، وهي تتلوی وترتعد ارتعادا منكرا ، ووجهها يتقبض ويتصبب عرقا والطفلة تتحمل هذا الألم ، والأسرة تجلس و اجمة في حيرة من أمرها .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
8
Q

8- صف حال الشيخ والصبيان في تلك الساعة العسيرة ؟

A
  • عاشت الأسرة كلها واجمة ( عابسة )، ومبهوتة (متحيرة ) محيطة بالطفلة لاندرى ماذا تصنع ! ويتصل هذا الألم ساعة بعد ساعة وقد تمثلت مظاهر الحزن فيما يلي :-
  • الشيخ : أخذه الضعف الذي ياخذ الرجال في مثل هذا الحال فينصرف مهمهما بصلوات وآيات منالقرآن يتوسل بها إلى الله .
  • الأم : جالسة واجمة تحدق في ابنتها وتسقيها ألوانا من الدواء لا يعرف الصبي ما هي، وصياح الطفلة متصل بشدة والاضطراب يتزايد .
  • الشبان والصبيان : يتسللون في شيء من الوجوم لا يكادون ينسون ما كانوا فيه من لهو وحديث ، ولا يكادون يستأنفونه وهم كذلك حياري في الدار .
  • هنا تأتي ساعة العشاء ، وقد مدت المائدة ، واقبل الشيخ وبنوه فجلسوا إلى الطفلة ، ولكن صباح الطفلة متصل ، والأم تبسط يدها للسماء كالشفة رأسها، والشيخ يتلو القرآن .
  • وتعجب الصبي : من أن أحدا من هؤلاء الناس جميعا لم يفكر في استدعاء الطبيب لعلاج تلك الطفلة .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
9
Q

9- أخذ صياح الفتاة يهدأ وصوتها يخفت فما الذي ظله الأبوان ؟ وما الذي اكده الكاتب ؟

A
  • أخذ صياح الطفلة يخفت ، و اضطرابها يخف ، وقد ځيل إلى هذه الأم التعيسة أن الله قد سمع لها ولزوجها، وأن الأزمة أخذت تنحل ، وفي الحقيقة أن الأزمة قد حلت ، وأن الله قد رأف بهذه الطفلة ، فإذا بها تصير بلي هدوء متصل لا صوت ولا حركة ، وإنما هو نفس خفيف شديد الخفة تردد بين شفتين مفتحتين قليلا ، ثم ينقطع هذا النفس وإذا الطفلة قد فارقت الحياة ، ولهذا اعتبر الكاتب أن تلك الطفلة قد ماتت بسبب إهمال الأبوين والتقصير في علاجها ؛ حيث لم يطلب أحد الطبيب لها .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
10
Q

10- الأم تبسط يدها إلى السماء ، ولكن أبواب السماء كانت قد أغلقت في ذلك اليوم هل توافق كل الكاتب في قوله ( أبواب السماء قد أغلقت ) ؟

A
  • لا أوافق الكاتب في قوله ( أبواب السماء مغلقة ) ، لأن أبواب السماء لا تغلق أبدا أمام الدعاء ، فالدعاء إما يستجاب في الحال ، أو يرد به شر ، لو يؤجل للآخرة ، ولكن ربما أراد الكاتب بهذه العبارة أن الدعاء لا يفيد مع عدم الأخذ بالأسباب ، فالصواب أن يأخذ المرء بالأسباب ثم يدعو الله ، وينتظر منه الاستجابة فالأسرة لم تدع الطبيب واكتفت بالدعاء فقط ولهذا اعتبر الكاتب أن الطفلة ماتت ضحية الإهمال .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
11
Q

11- صف الأسرة بعد وفاة الطفلة ؟

A
  • الأم : في جزع وهلع ينطق لسانها بالفاظ لا صلة لها ببعضها ، ويقطع الدمع صونها تقطيئا، وتلطم خديها في عنف متصل ، وتولول وتخمش وجهها وتصك صدرها ( تضرب ) ، ومن حولها بناتها وجاراتها يصنعن صنيعها يولولن ويخمشن الوجوه ، ويصككن الصدور حتى انقضى الليل كله .
  • الشيخ : ماتل (وقف ) لا ينطق لسانه بحرف ، وإنما تنهمر دموعه انهمارا، قد خرج إلى الناس يتقيل عزاءهم في صبر وقوة وجلد .
  • الأخوة : أما الشباب والصبيان فيتفرقون في الدار، قد قست قلوب بعضهم فنام ، وقد رقت قلوب بعضهم فسهروا .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
12
Q

12- ( وما أشد نكر هذه الساعة من المقصود بتلك الساعة) ما المقصود بتلك الساعة ؟

A
  • هي الساعة التي أقبل فيها الناس وحملوا الطفلة ومضوا بها إلى حيث لا تعود ، وكان ذلك يوم ( عيد الأضحى )، وكانت الأضاحي قد أعدت للذبح فياله من يوم ! ويا نكرها من ساعة حين عاد الشيخ مع الظهر وقد واری ابنته التراب .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
13
Q

13- منذ ذلك اليوم اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة . ما المقصود بذلك اليوم ؟ وكيف ألقى بظلاله على الأسرة ؟

A
  • اليوم : هو” يوم موت الطفلة “.
  • أثره على الأسرة : مرت الأيام فما هي إلا أشهر حتى فقد الشيخ أباه الهرم ، وما هي إلا أشهر أخرى حتى فقدت أم الصبي أمها الفانية ، وإنما هو حداد متصل، وألم يقفو (بتبع بعضه بعضا حتی کان اليوم المنكر الذي لم تعرف الأسرة يوما مثله ، والذي طبع الأسرة كلها بطابع الحزن ، و الذي أبيض فيه شعر الأبوين ، وقضى على الأم أن تلبس السواد ولا تضحك إلا بكت إثر ضحكها ولا تنام حتى تريق بعض الموع ولا تفيق من نومها حتى تريق دموعا أخرى ، ولا تطعم فاكهة حتى تطعم الفقراء منه ولا تستقبل يوم سرور إلا وهی کارهة وكان هذا اليوم هو يوم موت الشاب المرشح لمدرسة الطب، وكان يوم وفاته (۲۱ أغسطس من سنة ۱۹۰۲ ) .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
14
Q

14- کان وباء الكوليرا قد هبط إلى مصر ففتك بأهلها فتكا ذريعا ) وضح ذلك .

A
  • تفكت الكوليرا بمصر وأهلها فتكا ذريعا ودمر مدنها وقرى ، ومحا أسرا كاملة ، وكان سيدنا قد أغلق الكتاب وأكثر من الأحجية وكتابة الأدعية التي يظن أنها تقي من المرض ، وأغلقت المدارس ونشرت وزارة الصحة خيامها وأطباءها في كل مكان، وكان الهلع قد ملأ النفوس واستأثر بالقلوب ، وكانت كل اسرة تتحدث بما حل بالأسر الأخرى ، وكانت الحياة قد هانت على الناس وكانت ام الصبي في هلع مستمر تسال نفسها بمن تنزل النازلة ( المصيبة ) بأبنائها ؟
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
15
Q

15- بم وصف الكاتب الشاب صاحب الثمانية عشر عاما الذي رشح لمدرسة الطب ؟

A
  • كان جميل المنظر، رائع الطلعة ( الوجه ) ، نجيبا ، ذکی القلب، وكان أنجب الأسرة و أذكاها وأرقها قلبا وأصفاها طبعا وأبرزها بأمه، وأرافها بأبيه، وأرفقها بصغار إخوته وأخواته، وكان مبتهجا دائما ، وكان قد ظفر بالبكالوريا ، ورشح إلى “ مدرسة الطب “ وكان ينتظر أخر الصيف ليذهب إلى القاهرة فلما كان هذا الوباء اتصل بطبيب المدينة وأخذ يرافقه ويقول إنه يتمرن على صناعة الطب حتى كان يوم (۲۰) أغسطس .
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
16
Q

16- كيف أصيب الشاب بذلك المرض ؟

A
  • بسبب اختلاطه بالمرض أصابه الوباء ، فقد أقبل يوم ۲۰ أغسطس كعادته باسما فلاطف أنه ، وهذا من روعها وأكد لها أن المدينة لم تصب إلا بعشرين إصابة ، ولكنه شكا بعض الغثيان، ثم خرج كعادته ذلك الشاب إلى مجلس أبيه ، ثم خرج إلى بعض أصحابه وجلس معهم على شاطئ ترعة الإبراهيمية ، ثم عاد وقضى ساعة ضحك وعبث مع أخواته وفي هذه الليلة قال الشاب لأهل البيت جميعا ان في أكل الثوم وقاية من الكوليرا فأخذ كبار إخوته وصغارهم بالأكل منه عدا أبويه ، وبينما الأسرة مغرقة في النوم استيقظت على صرخة اخترقت سکون الليل وأيقظت النيام فقد تألم الشاب من القييء ، فإذا بهذا الشاب قد أصيب بالوباء !! ووجد الوباء طريقه إلى الدار وعرفت الأم بنى أبنائها تنزل النازلة .
17
Q

18- كيف كان الشاب المريض حريصا على ألا يفزع الأسرة عند إصابته بهذا الوباء ؟

A
  • كان الفتى قد قضى ساعة أو ساعتين يخرج من الحجرة على أطراف قدميه ويمضي إلى الخلاء ليقيئ مجتهدا حتى لا يوقظ احدا ، حتى إذا بلغت العلة أقصاها لم يملك نفسه ولم يستطع أن يقبئ في لطف فسمع أبواه هذه الحشرجة ففزعا لها وفزع معهما أهل الدار جميعا فعرفت الأم باى أبنائها نزلت النازلة .
18
Q

18- ( عرفت أم الفتي بأى أبنائها تنزل النازلة ) وضح.

A
  • عرفت ام الفتي بمن نزل النازية بأبنائها عندما وجدت ابنها يعاني من القيئ ، وهبت ( استيقظت فزعة لحشرجته ، وأدركت أن الوباء قد غرف طريقه إلى البيت وأن النازلة قد حلت بابنها ذلك الشاب .
19
Q

19- ( أصيب الشاب بالكوليرا ) صف حال الأب والأم بعد اشتداد الأثم بابنهما الشاب. هام جدا

A
  • موقف الشيخ :-
  1. كان خليقا بالإعجاب حقا .
  2. فكان هادئا رزینا مروعا ( خائفا ) ، ولكنه يملك نفسه .
  3. وكان في صوته شيء يدل على أن قلبه مفطور، وبالرغم من ذلك
  4. و كان جلدا مستعدا لاحتمال النازلة ، فقد آوی ابنه المريض إلى حجرته، وفصل بينه وبين إخوته ، وخرج مسرعا فدعا جارين من جيرانه ، وما هي إلا ساعة حتى عاد ومعه الطبيب ، وجلس الشيخ قريبا من هذه الحجرة واجما لا يدعو ولا يصلي ، ولا يجيب أحدا من الذين كانوا يتحدثون معه .
    * موقف الأم : كانت مروعة جلدة مؤمنة تعنى بابنها المريض ، فإذا أمهلة القيئ خرجت إلى الذهليز فرفعت يدها ووجهها إلى السماء وفنيت ( استغرقت) في الدعاء، حتى إذا سمعت حشرجة التي أسرعت إليه تسنده إلى صدرها ولسانها لا يكف عن الدعاء والذكر، والصبيان ملئوا الحجرة على أخيهم .
20
Q

20- كانت للشاب المريض أمنيتان قبل موته فما هما ؟ وكيف كان حاله عنئذ ؟

A
  • الأولى : طلب أن ترسل برقية إلى أخيه الأزهري في القاهرة، الثانية : طلب أن ترسل برقية إلى عمه في أعلى الإقليم يود أن يراهما، وأما عن حالته فكان يطلب الساعة من حين إلى حين ينظر فيها كأنه يتعجل الوقت، وكان ينفق أن يموت دون أن يرى أخاه الأزهري وعمه ، ويا لها من ساعة منكرة هذه الساعة الثالثة من يوم الخميس (۲۱) أغسطس سنة ۱۹۰۷ حيث انصرف الطبيب يائسا ، و أسر لرجلين من أصحاب الشيخ أن الفتى يحتضر.
21
Q

21- وإن الصبي لا ينسى تلك الصرخة الأخيرة التي أرسلها الفتى نحيلة ضنينة طويلة ثم سكت صف تلك اللحظة التى فاضت فيها روح الشاب ؟ أو صف حالة الشاب وهو يحتضر.

A
  • في تلك اللحظة كان الشاب يعاني من القيئ ، وأمه واجمة والرجلان يواسيانه وهو يجيبيهما لست خيرا من النبي ، أليس النبي قد مات ؟ “ وهو يقوم ويقعد ويلقي نفسه في السرير ، والصبي واجم كئيب يمزق الحزن قلبه تمزيقا ثم أخذ هذا الشاب يئن أنيتا يخفت من حين إلى حين آخر ، وكان الأتين يقل شيئا فشيئا حتى أن الصبي لا ينسى هذه الأنة ( الصرخة ) الأخيرة التي أرسلها الشاب نحيلة ضئيلة طويلة ثم سكت ، وكان ذلك في الساعة الثالثة من الخميس ۲۱ أغسطس سنة ۱۹۰۲.
22
Q

22- ما دلالة ذكر يوم (۲۱ من أغسطس والسنة ) (۱۹۰۲) وتحديد الساعة الثالثة عصرا في سياق حديث الكاتب ؟

A
  • ذكر هذه الأوقات ليدل على أن تلك الذكرى قد حفرت في ذاكرته ، لم يستطع نسيانها فعلى الرغم أن تلك الأحداث قد وقعت في سن الثالثة عشرة إلا أن الكاتب لا ينسى تلك الذكرى .
23
Q

23- ما المقولة التي تؤكد بها إيمان الشاب بقدر الله له ؟

A
  • حين كانا الرجلان يواسيانه، فكان يقول : “ لست خيرا من النبي أليس النبي قد مات ؟”، وظل الشاب بتن أنينا يخف من حين إلى حين حتى فاضت روحه ، وجهز للتغسيل والتكفين .
24
Q

24- في تلك اللحظة انبعث من صدر الأم شكاة (شكوى) لا يذكرها الصبي إلا انخلع لها قلبه انخلاعا . وضح .

A
  • في تلك اللحظة انتهي صبر الأم ، ووهن جلدها ( ضعف تحملها )؛ فلم تكد تقف حتى هوت ( سقطت ) أو كادت ، وأسندها الرجلان فتمالكت نفسها وخرجت مطرقة رأسها حتى إذا خرجت من الحجرة انبعثت من صدرها صرخة انخلع لها قلب الصبي ، وأقبل الرجلان فهيأ كلاهما الفتي وعصباه وألقيا على وجهه لثاما ( رباطا )، ثم خرجا ، ثم تذكر الرجلان أن الصبى منزو في ناحية من نواحي الحجرة ، فعاد أحدهما فجذبه أحدهما وهو ذاهل ( مندهش ) حتى انتهى به إلى مكان فوضعه فيه كما يوضع الشيء ، وما هي إلا ساعة أو بعض ساعة حتى هيئ الفتى للدفن، وخرج الرجال به على أعناقهم، فما كادوا يبلغون به باب الدار حتى كان أول من لقي النعش هذا العم الشيخ الذي كان الفتى يتمنى لقاءه .
25
Q

25- منذ ذلك اليوم اتصلت أواصر الحزن العميق في هذه الدار ما اليوم المشار إليه ؟ وما مظاهر هذا الحزن ؟

A
  • اليوم : هو يوم موت الشاب صاحب الثمانية عشر عاما والذي رشح لمدرسة الطب .
  • مظاهر الحزن الذي خيم على الأسرة :-
  1. أصبح الابتهاج أو السرور بای حادث من الحوادث شيئا ينبغي أن يتجنبه الشبان والأطفال جميعا .
  2. من ذلك اليوم تعود الشيخ الأ يجلس إلى غذائه أو عشائه حتى يذكر ابنه فيبكيه ساعة أو بعض ساعة وبجانبه زوجته تعينه على البكاء ، والأبناء يجيشون بالبكاء جميعا.
  3. من ذلك اليوم تعودت هذه الأسرة أن تعتبر النيل إلى مقابر المرئي من حين، إلى حين وكانت من قبل تعيب على من يزورون الموتى .
26
Q

26- من ذلك اليوم تغيرت نفسية الصبي تغيرا تاما وعرف الله حقا ما مظاهر ذلك التغير ؟ وما الدافع لذلك ؟

A
  • مظاهر ذلك : منذ أن فقد الصبی شقيقه تغيرت نفسيته تغيرا تاما ؛ فقد عرف الله حقا وحرص على أن يتقرب إلى الله بكل ألوان التقرب ، بالصدقة حينا ، وبالصلاة حينا ، وبتلاوة القرآن مرة ثالثة .
  • الدافع لذلك :-
  • لقد شهد الله ما كان يدفعه إلى ذلك خوف ولا إشفاق ولا ايثار للحياة، ولكن الذي يدفعه لذلك حبه لأخيه فهو يعلم أن أخاه الشاب كان من أبناء المدارس وكان يقصر في الأمور الدينية، وكان قد مات في سن الثامنة عشرة، وقد عرف الصبى أن الإنسان مكلف من سن الخامسة عشرة، فقئر الصبي أن أخاه مين إلى الله بثلاث سنوات كاملة فصمم أن يتعبدها ويهبة ثواب عبادته لأخيه .
27
Q

27 - ما الذي فرضه الصبي على نفسه تجاه أخيه ؟ أو عاهد الصبي ربه على الوفاء لأخيه فهل وفي بذلك؟

A
  • فرض على نفسه :-
  1. ليصلين الخمس صلوات في كل يوم مرتين مرة لنفسه ومرة لأخيه .
  2. ليصومن من السنة شهرين شهرا لنفسه وشهرا لأخيه .
  3. ليطعمن فقيرا أو يتيما مما تصل إليه يده من طعام أو فاكهة قبل أن يأخذ حظه منها .
  4. أن يكتم ذلك عن أسرته جميعا وليجعلن ذلك عهذا بينه وبين الله خاصة، وشهد الله لقد وفى الصبی بهذا العهد أشهرا وما غير سيرته هذه إلا حينما ذهب إلى الأزهر.
28
Q

28- فيم كان الصبي ينفق سواد الليل بعد موت أخيه الشاب ؟

A
  • من ذلك اليوم عرف الصبئ ارق الليل فكم أنفق سواد الليل كاملا يفكر في أخيه ، أو يقرأ سورة الإخلاص “ آلاف المرات ثم يهب ذلك كله لأخيه ، أو ينظم شعرا يذكر فيه حزنه وألمه لفقد أخيه فإذا فرغ من القصيدة ختمها بالصلاة على النبي * واهيا ثواب تلك الصلاة لأخيه.
29
Q

29- لماذا عرف الصبى الأحلام المروعة ؟ وما أثر تقدم السن في ذلك؟

A
  • منذ ذلك اليوم (موت الشاب ) عرف الأحلام المروعة، وكان سببها موت أخيه الذي كان يتمثل له في كل ليلة ، واستمر ذلك أعواما. ثم تقدمت به السن وعمل فيه الأزهر عمله ، فأخذت علة أخيه تتمثل (تظهر ) له من حين لآخر ، وأصبح فتی ورجلا وتقلبت به أطوار الحياة ، وإنه لعلى ما هو عليه من وفاء لهذا الأخ يذكره فيما يرى النائم مرة في الأسبوع على أقل تقدير.
30
Q

30- هناك من نسي هذا الشاب ، وهناك من تذكره قليلا ، وهناك من كان يتذكره عند كل مساء. وضح.

A
  • نسي هذا الشاب بعض أصحابه وكثير من إخوته وأخواته .
  • أما الوالد فكانت ذكرى هذا الشاب تزوره قليلا .
  • أما الأم وهذا الصبي كانا يذكر ان هذا الشاب أول الليل من كل يوم .
  • سؤال بين السطور: ما الدليل على وفاء الصبي والأم للشاب الذي رشح للطب ؟؟
  • الاجابة : ظلا يذكرانه أول الليل من كل يوم .