Ch. 2 Flashcards

1
Q

تعرضت منطقة الخليج العربي منذ القرن ________ الميلادي إلى غزو استعماري قامت به بعض الدول الأوروبية.

وقد قامت كل من ________ و ________ بأول المحاولات في ذلك الاتجاه طمعا في التخلص السيطرة العربية على طرق التجارة البحرية التي كانت خاضعة في ذلك الوقت لحكم ________.

A

السادس عشر

البرتغال، اسبانيا، البحرية، المماليك.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
2
Q

أوروبا صارت بكاملها تتطلع لتحقيق وسيلة ما تخرج بها من طوق الهيمنة التجارية الإسلامية وخاصة بعد اكتساح العثمانيين لأناضول وفتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية عام ________.

A

1453م

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
3
Q

قد نجحت المحاولات البرتغالية والاسبانية في السيطرة على منافذ تجارة الشرق في الخليج العربي والبحر الأحمر والتحكم بمضيقي هرمز وباب المندب. ( )

A

V

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
4
Q

نجحت المحاولات البرتغالية والاسبانية في السيطرة على منافذ تجارة الشر وقد كان لـ ________ ________ عاملا مساعدا في تنفيذ خطة البرتغاليين وانتشارهم في النطقة.

A

تشتت القوى الاسلامية والعربية، كثرة الصراعات والحروب

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
5
Q

كانت البرتغال أول الدول الاستعمارية الغازية للمنطقة العربية بصفة عامة ومنطقة الخليج بصفة خاصة ( )

A

V

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
6
Q

كون البرتغاليين إمبراطورية ________ قوية أثناء حركة الكشوف الجغرافية فنشروا تجارة ________ وجلبوا العبيد من ________ خاصة غربها وباعوهم في أسواق ________ ثم عبروا رأس العواصف المسمى حاليا ب ________ 1492م ووصلوا إلى شرق ________ ثم تابعوا إلى ________ فاحتكروا التجارة وسيطروا على الطرق ________ وانشأوا العديد من الشركات التجارية في ________ ، يضاف إلى ذلك حملات ________ و ________ بالقوة التي مارسوها بدافع الحقد على الإسلام والمسلمين. وكان للملاح العربي ________ دور كبير في ارشاد ________ الى الهند، ولو الارشاد العربي لما وصل الى الهند.

A

الاستعمارية، الرقيق، أفريقيا، أوروبا، رأس الرجاء الصالح، أفريقيا، الهند، الملاحية، الشرق، التنظير، التنصير، احمد بن ماجد، فاسوديكاما.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
7
Q

أول مستعمرة أوروبية في الشرق كله ________

A

المدينة الهندية غوا.

كانت هذه المدينة أيضا نقطة وثوب برتغالية إلى الخليج العربي, وظلت كذلك حتى بعد أن نالت الهند استقلالها في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
8
Q

كان البرتغاليون قد استولوا على العديد من المدن الهامة في المنطقة, فاستولوا على جزيرة - ________ – العربية ذات المركز الاستراتيجي الهام بالنسبة إلى المحيط الهندي, وكذلك منافذ البحر الأحمر وبحر العرب. وكان البرتغالي ________ صاحب هذه الانتصارات.

A

سقطرى، ألفونسو دي ألبوكيرك.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
9
Q

واتجه القائد البرتغالي – ألبوكيرك - بعد ذلك نحو الخليج العربي قاصدا الاستيلاء على جزيرة ________، وبالرغم مقاومة أهلها إلا أن ملك ________ اضطر للاستسلام وعقد الصلح عام 913هـ/1507م الذي بمقتضاه أقر بتبعيته ومملكته لملك ________.
وكان ________ في إيران قد تخلوا عن سلطنة ________ وتركوهم يواجهون مصيرهم أمام الوحشية البرتغالية.

A

هرمز، هرمز، البرتغال، الصفويون.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
10
Q
وفي عام 921هـ/1515م تم الاتفاق  بين القائد البرتغالي – \_\_\_\_\_\_\_\_ – والشاه الصفوي - \_\_\_\_\_\_\_\_ – سمح بموجبه لملك هرمز بالاستمرار في ممارسة سلطاته باسم ملك البرتغال. وهكذا أصبح البرتغاليون السادة في هرمز من حيث الشكل والمضمون.
كما تضمن الاتفاق على بنود عدة منها:
\_\_\_\_\_\_\_\_
\_\_\_\_\_\_\_\_
\_\_\_\_\_\_\_\_
A

ألبوكيرك، إسماعيل الأول.

  • تتحالف البرتغال وفارس ضد الدولة العثمانية
  • يتنازل الشاه عن هرمز ويعترف بالحماية البرتغالية عليها
  • وعد البرتغاليون الشاه بفتح جاوه للتجارة الفارسية
How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
11
Q

شعرت هرمز بالضائقة ________ بسبب تحكم البرتغاليين بالطرق التجارية المؤدية إليها تنفيذا لخطتهم التي استهدفت إغلاق الخليج العربي وعزله عن التجارة ________.

A

الاقتصادية، الشرقية.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
12
Q

انهار النشاط البحري لعرب الخليج وهو مصدر رزقهم الوحيد أثناء تلك الفترة بسبب ________ ________.

A

احتلال البرتغاليين منطقة الخليج العربي

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
13
Q

كانت القوة الإسلامية إبان تلك الفترة تتمثل في المماليك الذين حاولوا التصدي للخطر البرتغالي لكنهم انهزموا في معركة ________ عام915هـ/ 1509م

A

ديو البحرية

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
14
Q

وكانت قوة المماليك قد ضعفت وانهارت أمام الدولة ________ الفتية التي كانت مشغولة في صراعها مع الدولة ________ من جهة ومع دولة ________ من جهة أخرى لذلك كانت السيادة ________ على منطقة الخليج العربي سيادة ________ .

A

العثمانية، الصفوية، المماليك، العثمانية، اسمية.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
15
Q

لم تتأثر المدن الهندية كثيرا بهذا التغيير، لأن النشاط البرتغالي لم يؤثر على مصالحهم فبعد أن كانت مهنة النقل التجاري احتكارا خالصا للعرب في المحيط الهندي ( )

A

V

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
16
Q

أرسل السلطان ________ سلطان مصر حملة بحرية كبيرة ضد البرتغاليين تحت قيادة ________ نائب السلطان في جدة, في عام (1505م), حتى وصل إلى جزيرة ________.

A

قنصوه الغوري، حسين الكردي، ديو.

17
Q

احتلت البرتغال مدينة ________ الهندية مما أثر سلبا على التجارة الإسلامية. ولمحاولة الدولة المملوكية حماية تجارتها أرسلت ________ للتصدي ل ________ البرتغالي . إلا أن البرتغاليين باغتوه وشنوا هجوما غير متوقع عليه، مما أدى إلى تدمير ________ المملوكي.


A

ديو، اسطولا بحريا، الأسطول، الأسطول.

18
Q

فكانت معركة ديو البحرية معركة حاسمة وفاصلة حيث كانت إيذاناً بانتهاء سيطرة ________ على خطوط التجارة البحرية مع ________.

A

المسلمين، آسيا.

19
Q

تعتبر معركة ديو واحدة من أهم المعارك البحرية في التاريخ. ( )

A

V

20
Q

تعتبر معركة ديو واحدة من أهم المعارك البحرية في التاريخ. وبهزيمة المسلمين فيها شرع البرتغاليون في احتلال الموانئ الإسلامية الرئيسية واحتكروا البحر لمدة ________ عام.

A

١٠٠

21
Q

وقد شهدت الفترة ما بين عامي ________- ________ م صراعا بين القوى العربية في الخليج وبين البرتغاليين, وقد استخدم البرتغاليون في تلك الفترة أعنف أساليب الإرهاب بكل وسائل القوة لإخضاع العرب لنفوذهم. وخلال تلك الفترة حاول ________ تضييق الخناق على البرتغاليين والوقوف أمام مشروعهم الاستعماري.

      فقد أدرك السلطان \_\_\_\_\_\_\_\_ \_\_\_\_\_\_\_\_ القانوني فداحة الأضرار الناجمة عن إبعاد العرب عن أسواق التجارة في \_\_\_\_\_\_\_\_.
A

1507, 1650,

العثمانيين، العثماني، سليمان، الشرق.

22
Q

الجهود التي بذلها العثمانيين في ذلك رغم قوتها واتساع نطاقها لم تؤدى إلى نتائج حاسمة, ولكنها نجحت في ________ ________, كما حطمت إمكانية ________ ________ في البحر الأحمر وشمال أفريقيا.

A

منع الاستعمار البرتغالي الامتداد الى الداخل، قيام جبهة مسيحية برتغالية حبشية ضد القوى العربية الاسلامية.

23
Q

أرسل العثمانيين حملة يقودها ________ الخادم الذي استولى على ________ وحاصر شبه جزيرة ________ ومضيق ________ وحرض أهل ________ على الثورة ضد البرتغاليين, وقد تمكنت الدولة العثمانية من السيطرة على ________ وجزيرة ________ ولكنها عجزت عن السيطرة على مضيق ________.

A

سليمان باشا، مسقط، مسندم، هرمز، القطيف، مسقط، قشم، هرمز.

24
Q

شهدت الفترة ما بين 1552 – 1554م العديد من المواجهات بين الأسطولين العثماني و البرتغالي عبر الخليج العربي والبحر الأحمر وانتهت بهزيمة ________, الذين استطاعوا بعد ذلك تحقيق بعض الانتصارات على ________ فيما بين 1557 – 1581م خاصة في ________ و ________ .

A

العثمانيين، البرتغاليين، البحرين، مسقط.

25
Q

وقد استطاع ________ أيضا بعد ذلك السيطرة على منطقة الأحساء, كما فقد ________ البحرين مرة أخرى عام 1534م عندما أرسل حكام البحرين والأحساء والبصرة مبعوثين عنهم إلى ________ للترحيب بالسلطان ________.

A

العثمانيين، البرتغاليين، بغداد، العثماني سليمان القانوني.

26
Q

عندما بدأ الزحف العثماني يؤتى ثماره على حساب الوجود البرتغالي رأت بريطانيا أن ازدياد التوسع العثماني في مياه الخليج يشكل خطر يهدد مركزها ونفوذها في المنطقة, لذلك سارعت إلى عقد اتفاقيات حماية مع حكام وشيوخ منطقة ________ لإضعاف النفوذ العثماني في المنطقة.

A

الخليج العربي

27
Q

عملت القوتان الأوربيتان ________ و ________ خلال الربع الأول من القرن السابع عشر على إقصاء النفوذ السياسي والتجاري البرتغالي من الخليج العربي.

  • الربع الأول من القرن السابع عشر
  • السياسي و التجاري
A

الإنجليزية، الهولندية.

28
Q

على الرغم من اتخاذ البرتغاليين كل الإجراءات للدفاع عن أنفسهم بعد أن أحسوا بخطورة القوى المنافسة لهم عن طريق عدة إجراءات مثل إغراق الأسواق ________ بكميات كبيرة ومتنوعة من البضائع للتأثير على التجارة ________, ورغم ذلك حقق ________ أرباحا, ولم تأتى هذه الخطوة بأي نتيجة.

A

الفارسية، الإنجليزية، الإنجليز.

29
Q

وفى الربع الأول من القرن ________ تمكن الانكليز مع حلفائهم ________ من إخراج البرتغاليين من الخليج العربي نهائياً عام ________ م ليفرضوا سيطرتهم عليه ولعدة قرون.

A

السابع عشر، الإيرانيين، 1622.