mercredi 7 Flashcards

1
Q

حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص نَـهَى عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ

A

حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص نَـهَى عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ حَتَّـى يَبْدُوَ صَلَاحُهَا، نَـهَى الْبَائِعَ وَالْمُشْتَـرِيَ

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
2
Q

حكم الربا في السنة والإجماع

A

وأما السنة فما رواه الشيخان عن أبي هريرة، عن النبي ر قال: “اجتنبوا السبع الموبقات”. قالوا: يا رسول الله! وما هن؟ قال: “الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولِّـي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات”، اهـ. وأكل الربا من أسباب الهلاك. وأخرج مسلم عن جابر ت قال: “لعن رسول الله ر آكل الربا ومُؤكِلَه وكاتبه وشاهديه”، وقال: “هم سواء”، اهـ، وجملة: “لعن آكل الربا وموكله” أخرجها البخاري أيضًا.
وأجمعت الأمة على حرمة ربا النسيئة، وكان في حرمة ربا الفضل خلاف في العصر الأول، ثم انعقد الإجماع على حرمته جملة.

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly
3
Q

ربا النسيئة

A

والنسيئة في اللغة التأخير، وشرعًا هو تأخير قبض العوضين، أو أحدهما، في تبادل الأموال الرِّبَوية المتفقة في علة ربا الفضل، ومنه الزيادة في مقدار الدين مقابل الزيادة في الأجل.
وهو المحرم بنص القرآن
ولقول النبي ص: “ولا تبيعوا منها غائبًا بناجز” (خ م)، فالمراد بالناجز الحاضر، وبالغائب المؤجَّل، ويحتمل أن يراد به الغائب عن المجلس مطلقًا، وفيه تحريم النَّساء في بيع ربوي بربوي آخر، ولو مثلًا بمثل. وأخرج مسلم عن عبادة بن الصامت، قال: قال رسول الله ص: “الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مِثلًا بمثل، سواءً بسواء، يدًا بيد، فإذا اختَلَفَت هذه الأصنافُ، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدًا بيدٍ”

How well did you know this?
1
Not at all
2
3
4
5
Perfectly